الاثنين، فبراير 02، 2009

عصابة على بابا ....... ( تأملات في الواقع )

أثناء رجوعي من الكلية في يوم من الأيام , وفي مترو الأنفاق الذي _ كالعادة _ كان مخنوق بالناس ولكنى أعدت هذا , ولكن في هذا اليوم حدث شئ لفت نظري وهو :
( أن المترو عطل ربع ساعة قبل أن يصل إلي محطة وصولي , وفي أثناء هذه الدقائق سمعت أحد الركاب _ وهو رجل بسيط _ يقول : " أول ما المصريين مسكوا المترو وهو بقى بايظ " فرد عليه رجل أخر _ وهو رجل ذو هندام _ يقول : " قول من أول ما عصابة علي بابا مسكته وهي بايظة " ....)
وفي حقيقة الأمر أنني فكرت كثيراَ في هذه الكلمات التي نطقها هذا الرجل على عجالة وأخذت أسأل نفسي هل الحكومات المصرية أصبحت ألان كذلك ولم تستطيع القيادة ؟ هل أصبحت كل حكومات العرب حكومات لا تستطيع أن تقود السفينة العربية ؟ وسألت نفسي هل ستغرق السفينة العربية هذه التي أصبحت تتألم من كثره الجروح ؟
أن الموقف بسيط ولكن له معاني كبيره نلمسها كلنا في واقعنا فبالفعل الحكومات العربية تشهد مرحله الانهيار الآن هذا لأنها أخذت تتصارع على المناصب والمصالح وأهملت وظائفها , بالفعل أنى أرى أن السفينة العربية تصرخ وتستغيث لأنها ستغرق في بحر الدماء _ إن لم تكن غرقت بالفعل _ لقد تحول واقعنا الإداري والقيادي العربي إلي واقع هزيل لا يستطيع القيادة ولو بحثنا حولنا لوجدنا النتائج التي ترتبت على هذا الضعف والأدلة _ في ذات الوقت – فنحن نرى الأراضي العربية المغتصبة , نرى ونسمع كل يوم عن الشهداء الذين يموتون ولا نسعى نحن لرد دمائهم بل أنهم يموتون وهم مجردين من السلاح . فنحن نرى كيف أن الفساد انتشر في كل الأراضي العربية , نراهم يحاربون بعضهم البعض . هذه بعض الأمثلة البسيطة ولكن هناك أمثله أخرى تدمع العين عندما تراها ولكن لا يتحرك الضمير فمتى سيتحرك الضمير العربي ؟؟
ولو نظرنا بنظره خاصة وواقعيه إلي مصر , فبالرغم من أن التاريخ يقول أن المصريين هم أصحاب العزيمة بل أنهم يحققون المعجزات ولكن هل هذا تاريخ فقط ؟ فنحن نعلم عند تأميم قناة السويس كيف أن المهندسون المصريون أداروها عكس ما كانت الشركة الأجنبية تتوقع . فلماذا لم يديروا المترو بل البلد كلها ويثبتوا جدارتهم مثلما حدث في قناة السويس ؟ فهل لان المصريين لا يعملون بإتقان إلا عندما يريدون الاستقلال فقط ؟
فعلينا أن نعلم أن الاستقلال ليس هو فقط الاستقلال عن الاستعمار بل هو أيضا الاستقلال عن الفساد وانعدام الضمير والسرقة ولمحسوبية ............ . . التي تجعلنا طير جريح هزيل يسقط في قفص الأعداء بلا مقاومه .
فعلينا أن نعمل وبإتقان من أجل حاضر أفضل ومن أجل مستقبل بلا إذلال , فلعل ما قاله هذا الرجل بالفعل يعبر عن حالنا الذي نعيش فيه بل انه من الممكن أن يوحى لنا بالمستقبل المشئوم , فعلينا من الآن أن ننتبه إلي هذا البلاء لكي لا يقع .


محــمد العنـــانـي

هناك 3 تعليقات:

  1. نحن سوف نصل الى التقدم والنهضة ولكن عندما نتخلى عن ممارساتنا الصبيانية المتهورة

    ردحذف
  2. ارى ان فى موضع الموقف الخاص بالمترو ارى ان ان المصريين قادريين على فعل المزيد من الانجازات ولكنهم قليلا ما يحافظون على هذا الانجاز والدليل هو انك اذا نزلت الخط الاخر الواصل الى الجيزة سترى انه افضل واسرع وهو من عمل مصر ومهندسين مصريين ولكن بالنسبه للدول العربيه فهى صارت متفرقه تحافظ كل دوله على نفسها خوفا من ماما امريكا ولكن ارى فى النهايه اننا لم يساعدنا احد فى الاستقلال ببلادنا فكل شعبا يجب ان يناضل حتى ينال استقلاله ولكن فى هذا الشعب الفلسطينى نجد الاخ يخون اخية فماذ تنتظر منهم

    ردحذف
  3. فعلا المصريين قادرين والعرب قادرين ولكن غير مستقرين ومتفرقين وغير مسئولين ونحن نحتاج الى الشعور بالمسئولية يا اشرف ...

    وشكرا جدا جداااااااااااا على تعليقك يا اشرف

    ردحذف